اللحويون ينتسبون إلى لحية بن حمد بن رافع فهم رفاعية جهنية أبناء عمومة القواسمة والحلاوين والبشاقرة والشبارقة والكماتير والحمدة والعقليين والعسيلات والعركيين وبني حسين ( رفاعة الهوي ) ، يقيمون بشرق السودان في ولايتي القضارف وكسلا(اكثرمن مائة قرية على ضفاف نهري عطبره وسيتيت بطول الحدودالمتاخمة لاثيوبيا وارتريا فضلا عن قرى مشروع حلفا الجديدة) كما انها تمتاز بثروة حيوانية ضخمة ونشاط تجاري وزراعي ولذلك تمثل قوة اقتصادية وبشرية مطلقةبالمنطقة.
والجدير بالذكر ان رايات القبيلة رفرفت عالية في مقدمة جيوش الدولة المهدية منذ قرن ونيف من الزمان لارساء دعائم الدين الحنيف ووحدة تراب الوطنوتطهيره من دنس المستعمر الإنجليزي البغيض .
المعروف عن اللحويين أنهم يحترفون الشجاعة والكرم أكثر من تربية الإبل والضأن وهم كأسلافهم في جزيرةالعرب . يسكنهم الشعر كالشاعر(تقلي أمحمد زين) الذي بدأ يقرض الشعر في الثلاثين من عمره لحظتها تعلق قلبه بحب (الساره المكناة أم عيسى) ، تقلي جمع بعض أشعاره وحققها الأستاذ ميرغني محمد ديشاب النوبي الحلفاوي قبل أكثرمن عقدين يقول أمحمد زين متغزلاً في أم عيسى :
جيـدك جيـد ظبياً متطرد حُـزاز
وروبتك ريش هضاليم الخلا الفزاز
بـي حشـمة نزاهة طبـعك المتتاز
فـوقك هيبـة التـاج الملوكوعزاز
ويقول
عناق الريل الرسـت
بلدها بعيد اتمـست
كبدي عليها انقصت
بالكركارانعَسَّـت
وبالمـحلب تتمشط
ويقول
عــناق الريل الكُرنافْ
من الكَلْبْ تجري مـسافْ
تمَـَـكاً باري الجـرَّافْ
تمكا كــــلو زرافْ
ست قد ُرْقُــدْ مو نُتَّافْ
ست محزوميا اللكتاف
ويقول :
الفرع الفي الجخنين إن جاتو هبوب كلو بلين
مفارق الصيد بي اتنين ملي ساق ولونايدين
****
وقف حورك سامك فوق أب دوفا دامك
عقدوا الشورة أمامك ودقوا نحاسلي مقامك
يا اللينات عضامك
****
فرع القرض الكابي تحتو بكر الدابي
أناجنيت يا صحابي من أم سنا قصابي
****
قصبة عد التاكنه جريمها دقاق مي الماكنة
من خـلاك مسواكنـا عليـك بنـصم احـناكنا
ما كتبه الأستاذ ديشاب ونشر بصحيفة السوداني الغراء عن قصة الحب التي تضاهي قصة حب تاجوج والمحلق ، قصة (أم عيسى ومحمد زين) . أم عيسى كانت شاهقة الجمال ، وتقول روايةالأستاذ/ الجزولي محمد عباس في كتابه (خواطر مسافر في بلاد التقراي الأثيوبية) : (فقد ذكر بعض الرواة الذين شاهدوها في البطانة أن ظعنها عندما يحل بالبطانة يتسارعله الصبيان والنساء لرؤية " أم عيسى " التي ذاع خبر جمالها في البوادي) وقد تعلقبحبها (الشاعر محمد زين) ومأساة محمد كمأساة المحلق ، مأساة العشق في مجتمع يجعل منالعشق جريمة ومن التشبب عار يلحق بأهل المحبوبة ، حتى وإن كان غزلاً عفيفاً .
أهلك شالو ودرجو
وعلي المرضان ما عرجو
يا بكيرة الأندرجو البكا للزول شن فرجو
وقال أيضاً
ناس الرضي ود الحاج
نزلوا كِتَير وَجْواج
ضبحوا كرامْة المعراج
ؤكسروا قيود للهيّاج
ونعم بي اهلي
ردحذفونعم بي اهلي اللحوين التحيه ليكم من الاخ على فضل الله علي احمد زين الدين عطلابي لحوي
ردحذفلكم التحيه اين م كنتم
ردحذفونعم باهلي ومرحبا بمن يعرفنا ومن لا يعرفنا
ردحذفهلالابي مر من هنا
اهلي وفخري اللحويين ونعم فيكم إبراهيم صلاح لحوي حبوشي
ردحذفحياكم الله ونعم بأهلي اللحوين لحوي هلالابي حلفا الجديده
ردحذفونعم فيكم
ردحذفحردان مرا من هنا